السبت، 12 أكتوبر 2013

ما هو علم النفس الفسيولوجى ؟



فرع من فروع علم النفس و يعرف بعلم وظائف الأعضاء
أهمية علم نفس الفسيولوجي
- إن ما يطمح له علماء النفس الفسيولوجي هو معرفة العوامل البايوكيميائية والعوامل الكهروعصبية المسؤوليه عن السلوك ألتكيفي للفرد وهو السلوك الذي يمكن الفرد من التعامل مع الحياة والبيئة بطريقة فعالة وكافية
- وتظهر أهمية دراسة علم نفس الفسيولوجي للطلاب حيث يدرس علم النفس الفسيولوجي بناء الجسم واجهزتة العصبية والتشريحية مع معرفة وظائف كل منها من الناحية النفسية فهو الأقدر بلا شك علي تنمية السلوك وضبطه والتحكم فيه في حدود إمكانات النتائج والمعلومات المتاحة عن الإنسان
ماذا يدرس علم نفس الفسيولوجي 
س: ماذا يدرس علم النفس الفسيولوجي ؟
يدرس الأساس الفسيولوجي والبيولوجي للظواهر النفسية المختلفة
س: ماذا نقصد بالظواهر النفسية ؟
أولا:لابد في البداية إن نفرق بين النفس والروح
الروح:بسم الله الرحمن الرحيم” ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما اوتيتم من العلم إلا قليلا ”
أما النفس: فهي مجموعة الوظائف العليا للدماغ أو الجهاز العصبي
ونعني بها 1-الوجدان 2-التفكير 3-السلوك
س:أين مركز هذه الوظائف ؟
مركزها هو الدماغ
فنفس الفرد موجودة بطريقة مادية في المشتبكات العصبية والتي تتصل ببعض من خلال نبضات كهربائية تحت تأثير مواد كيمائية وهرمونية خاصة
وأن أي تلف أو خلل في الشحنات الكهربائية أو كمية أو كيفية المواد الكيمائية سيؤدي إلي اضطراب في وظيفة الخلية العصبية و من هنا تنشأ الاضطرابات النفسية والعقلية

*إذن الدراسة الدقيقة لفسولوجيا الجسم والجهاز ستؤدي بالضرورة إلي فهم أكثر بأسباب حدوث الاضطربات النفسية والعقلية
* لذالك تمكن العلماء في السنوات الأخيرة من اكتشاف بعض أسباب المرض النفسي والعقلي بدراسة التركيبات الكيمائية المختلفة في الجسم.
مثال: 1- ثبت إن مرضي الاكتئاب يعانون من نقص خاص في بعض الموصلات العصبية في بعض مراكز الاتصال في الدماغ واضطراب في معادن الجسم
2- أمكن عن طريق فحص بعض محتويات سائل النخاع ألشوكي أمكن التنبؤ باحتمال الإقدام علي الانتحار من عدمه
3- وجدان مرضي الفصام يعانون من ضعف عام في بعض الأنزيمات التي توثر علي الموصلات العصبية وتجعلها تثبت في الدماغ مواد غريبة وتوثر علي الإدراك والسلوك التفكيري وان العقاقير المضادة للفصام تعيد التوازن لهذا الاضطراب الهرموني
4-أصبح من الممكن تشخيص مرض الفصام يعمل بعض التحليلات المعملية مثل النقطة القرمزية في البول واستجابة المريض للهستامين تحت الجلد ونوعية العرق
5- اكتشف العلماء إن مرض الإدمان يصاحبه اضطرابات في التمثيل الغذائي في الجسم ونسبة الافيونات المخية
6-وجدان اضطرابات الشخصية presonlity disorders لها علاقة بشذوذ رسم المخ الكهربائي وبالصبغيات الموجودة في الخلية
7- إن التخلف العقلي له أسبابه الكيمائية المختلفة اذن استطيع ان اقول لابنائي الطلاب والطالبات بأن الدراسه الدقيقة لفسيولوجيا الجسم والجهاز العصبي سوف تعمل بالضرورة الي فهم اكثر لاسباب حدوث الاضطربات النفسية والعقلية وهو المطلوب اثباته يلية الرياضيات حيث يقع هذا الامر في صميم تخصصك العلمي من حيث ان علم النفس يسعي الي فهم وتفسير وضبط السلوك والتنبؤ به الي أخره
بدايات علم النفس الفسيولوجي
عام 1850 قدم هلمولنز helmhltz طريقة قياس سرعة النبضات العصبية في الضفدعة في عام 1857 قدم شير نجتون shereng ton نتائج هامة حول تحديد وظائف الجهاز العصبي وأهمية التناسق والتكامل بين أجزاء المخ بالنسبة لمستوي النشاط العقلي
في عام 1860 قدم فيخنر fechner تصحيحيا لمعادلة ويبر اثبت فيها إن العلاقة بين مقدار الإحساس وشدة المثير علاقة لوغر تيمية وهذه المعادلة تستخدم حاليا في قياس تشغيل المعلومات بالمخ
في عام 1861 اكتشف عالم التشريح بول بروكا paul brka إن سبب فقدان الكلام عند احد المرضي هو تلف في الجزء الخلفي من الفصوص الجبهة الأمامية (مركز الصورة الحركية للكلام) مما أدي لتوجيه الاهتمام لدراسة العلاقة بين تلف أجزاء المخ والوظائف النفسية التي تختفي لإصابة تلك الأجزاء
في عام 1873 اكتشف كارل ويرنيك karal wernk إن تلف الثلث الخلفي من الفصوص الصدغية يؤدي إلي فقدان القدرة علي فهم الكلام المسموع وعرف ذلك المركز باسم مركز الصورة الحسية للكلام في عام 1879 م أسس فونت wont أول معمل لعلم النفس التجريبي حاول فيه دراسة المشكلات السيكوفيزيقية .وقياس العتبات الفارقة وقياس زمن الرجع.
- يعتبر وليام فونت أول من نشر كتابا بعنوان أساسيات علم النفس الفسيولوجي ، في عام1882 صمم جالتون galton جهاز يعرف باسم الانثربوفير ويستخدم لقياس الخصائص الجسمية للإفراد، في عام 1889 استطاع كاجل cajal تحديد وحدة الجهاز العصبي التي تعرف حاليا باسم الخلية العصبية المسئولة عن مختلف ألوان السلوك والأنظمة التي يقوم بها الإنسان ، في عام 1903 اكتشف العالم الروسي ايفان بتروفيتش بافلوف ivan Pavlov الفعل المنعكس الشرطي الذي أدي لانجاز أعمال عديدة في مجال التربية والعلاج النفسي ، في عام 1909 قدم كوربينان برودمان kobenan brodman خريطة للقشرة الدماغية ، في عام 1914 قدم واطسون watwon نظريته في السلوك أوضح فيها إن نشاط المخ هو المسئول عن الاستجابة لمثيرات العالم الخارجي ، في عام 1929 اكتشف الطبيب الألماني هانزبيرجر hans beger موجة ألفا بالدماغ ويعتبر هانز أول من سجل النشاط الكهربي للمخ عند الإنسان، عام 1937 اكتشف العالم جون باينز j.papez الجهاز الطرفي بالمخ الذي اثبتت الدراسات التجريبية الدقيقة ارتباطه بالتعلم والانفعالات ، عام 1949 أضاف موريس و مورجان أعظم عمل أوضحا فيه علاقة نشاط ساق المخ وارتباطه بعملية اليقظة أو الوعي الذي كان أساسا لدراسة الانتباه بعد ذالك ، في عام 1953 اكتشف العالم الأمريكي الدذ olds مراكز اللذة والعقاب بالمخ
عام 1969 قدم ملير miler عدة أبحاث عن التطبيق العلمي للاشتراط الإجرائي الذي أدي للتحكم في وظائف الجهاز العصبي المركزي والجهاز العصبي الذاتي المستقل
عام 1990 ظهرت أول محاولة لنقل مخ إنسان إلي قرود الشمبانزي
لقد تمكن العلماء في السنوات الأخيرة من اكتشاف بعض أسباب إمراض النفس والعقل بدراسة التركيبات الكيمائية المختلفة في الجسم
كما ظهرت في الأعوام الأخيرة ايضاً دراسات حاولت تسجيل أكثر من 25 متغيرا ينفرد كل منها بوظيفة جهاز فرعي محدد بجسم الإنسان في نفس الوقت واللحظة الذي يتعرض فيها الفرد لأثر موقف معين قابل للقياس السيكومتري أو الفيزيقي
وقد يأتي اليوم الذي نسمع فيه عن التواصل إلي جهاز فيديو متطور يستقبل أشارات كهربائية مما يدور في المخ آليا لتشاهد في صباح اليوم التالي تسجيل بالصوت والصورة وألالوان لاحلامنا أو ما يتم داخل ذالك الكون الفسيح الذي نسميه المخ
وهكذا نري إن علم النفس الفسيولوجي قد مر بتاريخ طويل من البحث حتى أصبح علما له مجاله وله موضوعه (وهو علاقة المخ بالسلوك)

هناك تعليق واحد: